التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فيلم "بالغلط" سهرة شونسونيه مصورة بنظام البركة




بقلم// جهاد أيوب
في مثل ظروفنا الراهنة يعتبر أي عمل فني جديد جرأة، أما التجريب والسعي لتقديم فيلماً للشاشة الفضية فهو مغامرة، وربما هو الجنون وكلنا يدرك حالنا وسوقنا وأوضاعنا من كل الجوانب، لذلك تحية احترام لفريق عمل فيلم "بالغلط"، والانتاج بصورة خاصة صبحي سنان.
فيلم " بالغلط" منتج منفذ رائد سنان، تأليف رافي وهبي، إخراج سيف شيخ نجيب، ومن بطولة زياد برجي " رامي"، ويشاركه كل من سلطان ديب، وعلي منيمنة، و ساندي حكيم " يارا "، ووسام سعد "أبو طلال"، وداني حلبي، وميرنا مكرزل، وعباس جعفر، وماهر حداد.
الفيلم هو العمل السادس محلياً للشركة المنتجة، والذي بدأ عرضه منذ أيام في افتتاح كبير، وبحضور نخبة من الفنانين والإعلاميين، وبعد سنة من العمل هو تجميع سوالف اراد لها أن تكون توليفة بسيطة غير منسجمة لكنها منمقة كتابياً، ومهضومة اعتمدت بالدرجة الاولى على كاركتر الممثلين، وهذا ما اتبعه للأسف المخرج الذي لم يقم بأي جهد في تسيير ممثليه وأدوارهم، فتركهم على ما عُرفوا به دون أي اضافة تحسب لهم، وتميز العمل!
الفيلم ضاحك، ويضحك، ولن أقول كوميديا لأسباب كثيرة لا مجال لذكرها الآن، الكوميديا من أصعب الفنون ولا تقبل الارتجال في السينما، ولا تكرار الشخصية حينها تصبح الكوميديا عملاً عابراً على نظام البركة وما هو متاح!
من حسنات الفيلم أنه لا يجاري السوق السخيف، ولا يعتمد على المشاهد الجنسية النافرة والمقززة، بل قدم وجبة فكاهية لطيفة لا علاقة لها بعالم السينما بقدر ما هي مشاهد شونسونيه مركبة ومصورة عبر كاميرا !
كما كشف الفيلم عن كاتب وسيناريست جيد، ورشيق، وبعض حواراته جمله جميلة وخفيفة وهذا قد يجذب المشاهدين، ولكن المشكلة في ابتكار حدوته والتخلي عنها بعيداً عن تعميق الفيلم مثل اقحام قصة المسؤولين بقصة عاطفية ساذجة، وانفصال الأولى عن الثانية، وإعدام الاولى بهذه الطريقة افقر الفيلم ككل، كان بالإمكان اسقاط البعد الكوميدي القوي من خلال دمج القصتين في قصة متداخلة وبأبعاد درامية، وأما الاصرار على تقديم هكذا نهاية للفيلم، وبالتحديد في شخصية يارا الرافضة للخداع والكذب اكد أن عملية الارتجال، وتركيب الحدوثة جاء خلال التصوير ...ما حدث ضياع وضعف!
* تداعيات كادر ومخرج
اعتمد المخرج على التقاط مناظر جميلة من زوايا الطبيعة اللبنانية، لكنه أخفق في ايصال مشاهده، وبدت مقحمة ضمن كادرات تفتقد إلى عين مخرج، وتفتقر إلى التميز، وما شاهدته لا يليق بالسينما، خاصة ان العالم اليوم يعتمد في تصويره على كاميرتين فقط " آلسكا و ريد"، أقصد أن الصورة أصبحت تحصيل حاصل، ومتاحة، و"الكواليتي" ليست منافسة بقدر المحافظة على الخصوصية، وهنا كانت مجرد مشاهد تفتقد الزخرفة والتي لم تدعم النص والاداء والحالة والمعنى فغاب الاهتمام بتفاصيل التقنية، وظهرت الاضاءة مسطحة فقيرة في المشهد الداخلي والخارجي، فقط توفق المخرج في المشهد الاخير من الفيلم!
إن دراسة الكادر تعتبر بصمة ومسؤولية، وهذه كانت علة العمل، وبينت ضعف امكانيات المخرج بصرياً ومشهدياً، وعشنا طيلة الفيلم على كادر ضعيف في جمع أكثر من ممثل، وآخر تتسع فيه العدسة دون التقاط ما نسمعه من حوار، ومن ردات تعابير الممثلين، وطبيعة الحالة، والذي ازعج أكثر وضع الصوت المشتت، ولا ندري ما السبب؟!
ضاعت المشاهد مع الزمن، ولم يكترث المخرج للحظات الوقت، فمثلاً مشهد اقتحام الفيلا كان نهارياً ليصبح ليلياً مع أن الزمن والوقت لم يتغيرا، ولحظة مراقبة فيلا المسؤول، وقدوم سياراته والنار كانت مشتعلة أمام الخيمة بطريقة قوية، وتترك من قبل فريق المراقبة دون الاكتراث لحال النار كما لو لم تكن!
ومشهد المقبرة نفذ بطريقة عجيبة وغير مقنعة، ولا علاقة للإضاءة فيها، ولا علاقة للحوار باللقطات!!
اما المكياج فحدث ولا حرج، ولأول مرة في تاريخ المكياج تكون التجاعيد بالطول ومخيفة مع أن رسم الزمن تظهر بالعرض وبالتحديد مكياج الجدة والأم والعمة، وفي أكثر من مشهد خرجت البودرا من وجه زياد برجي !
إذا اردنا العمل في السينما علينا إحترام الألوان والصورة والصوت، وإذا اردنا الفيلم الكوميدي علينا الإعتراف أن النكتة تضحك، ولكن النكتة ليست الفيلم!
وإذا أردنا خلق الأحداث لا بد أن نخلق حدوثة بأبعاد درامية، وفي " بالغلط " لا يوجد حلول درامية لاي مشهد!
إذا أردنا ادارة ممثل في السينما علينا احترام فكرة الإضافة للممثل، وليس استغلال نجاحات الممثل عبر التلفزيون، ونتركه يلعب بما لديه من امكانات مكررة كما حال غالبية من مثل في " بالغلط"!
* الممثلون
زياد برجي قريب من القلب، مطواع، ويحتاج إلى إدارة مخرج حتى يعطي الحالة، لذلك غالبية مشاهدة كانت بحالة تعبيرية واحدة، وقدم ثلاث اغنيات جميلة، وستضيف النجاح للفيلم وله.
وسام سعد " أبو طلال " الافضل، كان باستطاعته أن ينقذ الفيلم والمشاهد لو كُتب له سيناريو اوسع، واستغلت موهبته وشخصيته وعفويته، ودرس المخرج امكانياته ودوره، ولكنه تُرك على سجيته حتى في وقوعه بالخطأ!
علي منيمنة وسلطان ديب ثقة، تمثيل صحيح، ولو تنبه لهما المخرج والكاتب لكان عَمق دورهما ضمن لعبة الفيلم، لأنهما المكسب الفعلي للعمل، ويبشران بالكثير.
ساندي حكيم فنانة حاضرة، جميلة القوام، لديها مقدرة على أن تقدم أفضل مما اعطي لها، حاولت ونجحت.
دانا حلبي غير مقنعة، وصلنا الدور بتصنع، باستطاعة المخرج أن يصنع من دورها حالة خاصة، ولكنه لم يتمكن، وكان باستطاعتها أن تلعب الدور بطريقة مغايرة كليا،ً وتاه منها لفقدانها الخبرة، وعدم فهم خصوصية الشخصية والمشهد!
ميرنا مكرزل لونت في أداء الشخصيات الثلاثة وللأسف لم تقنعنا، حاولت واجتهدت إلا أن مساحة الادوار دخيلة غير مؤثرة رغم أن الشخوص محورية...ميرنا فنانة تمتلك لمحة لو اتيحت لها فرصة أكبر بشرط رسم الخط الدرامي لها.
عباس جعفر ، مندفع ورشيق يحتاج إلى إدارة مخرج، وتوجيهات مستمرة حتى يتشبع من كاركتيره الذي لا يعرف الخروج منه. هو لا يخاف من الكاميرا ومغامر، وهاتان النقطتان جيدتان في لجم اندفاعه، وتقديمه كممثل، وفي كثير من الأحيان كان حضوره مزعجاً، أما تركيبة غالبية مشاهده خاصة في "المقبرة" فكانت غاية بالبدائية، وكأننا أمام طلاب مدرسة أطفال.
ماهر حداد لم يخرج من عباءة شقيقه الفنان هشام حداد، الموهبة الكوميديانية لديه واضحة، وتنتظر من يوقظها!!

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كبرنا / بقلم جهاد أيوب

كبرنا كبرنا والعمر سكران...بقلم جهاد أيوب كبرنا بسرعة والزمن سبقنا والعمر سكران ع باب مخادعنا ومرق الحلم من هون من خلف منازلنا صار الحكي يوجع وصار الفكر يلمع يمكن النظر شح ويمكن الجسم رخ وضل قلبي يعن وعن حبك يعاتبنا ****************************** حلوت الحلوات ما عادت تذكرنا وربيع الزهر غاب ما سمع حكايتنا ******************************* اليوم اختلف المشوار وصار الصوت ختيار والقلب شو غدار ما عاد يغرد بسيرتنا ******************************* كل ما مرقت صبية كان يعذب فيني وصار يشرد محتار ما بيعرف شو في اسرار يا رب انت القادر الجبار زارع فينا سنين الغار تاركنا نسبح بالمشوار والشيب ع جدران الدار ونسقي حساسين الروح ونشرب المي من عطر مجروح وكبرنا بسرعة والزمن سبقنا والعمر سكران ع باب مخادعنا .

في حوار العمر رفض أن يعود شابا... وراض بما حققه من نجاحات

• رفيق سبيعي  لـ "جهاد أيوب ": بسبب الفن تنكر أهلي لي وعشت معاناة وظلما ً • يوم اعترفت بنا الدولة كفنانين كان يوما مهما في حياتي • كان يطلق على الفنان في السابق كلمة"كشكش" وبسخرية *       نهاد قلعي أسس الدراما السورية وأنصح دريد لحام بالعودة إلى شخصية غوار • حققت بعض أحلامي لكنني لم أصل بعد وهناك الكثير لأفعله • أقول لجيل الشباب ألا يستعجلوا فالشهرة جاءتهم على طبق من ذهب • الإذاعة هي المفضلة عندي لأنها تعتمد على التحدي والتعبير الصوتي • أعيش شخصية الطفل ولم أندم على ما قمت به • لم أجامل على حساب اسمي و رفضت دورا في"باب الحارة" رغم حبي لـ بسام الملا • المطربة صباح من زمن لا يعوض وساندتنا دون أن تجرحنا • علاقتي مع دريد لحام فاترة مع أنني أحترمه كشخص وكفنان هذا الحوار أجريته مع الراحل رفيق سبيعي في دمشق 2010، غمرنا بشرف الزيارة، وأنعشنا بكلام نتعلم منه، حوار أصر أن يقول عنه :"حوار العمر"،  تحدث فيه عن أمور كثيرة، وساعتان من الكلام المباح والجميل دون أن يجرح الآخرين، أو ينتقد من عمل معه، كان كما عهدنا به صاحب الشخصية المجبولة بالعن...

ملحم بركات... موسيقار الفن يرحل موجوعا في غفلة الوطن

بقلم/جهاد أيوب  هو صاحب الموهبة المتوهجة.. هو خامة صوتية متدفقة.. هو يمتلك طبقات صوتية عالية ومؤدية باقتدار.. هو واحة من العطاء الموسيقي، والغنائي، والتمثيلي والكلام، والانتقاد... هو جدلية، رافضة، ومحبة، وعاشقة، وصاخبة يعطي رأيه ويدير كبريائه دون أن يلتفت إلى الوراء. إنه ملحم بركات صاحب التطرف في مواقفه، ولا يعرف المجاملة إلا إذا احب، حينها يلغي كل العيوب، ويصب مائه في خانة الدفاع عن من احب، أو العكس إذ لا مجال للحلول الوسط في مواقفه، ويصب جام غضبه دون تردد على هذا وذاك. ملحم بركات تصارع مع الموت، وتصارع مع البقاء في الفن متميزا، وتصارع مع الافضلية كي يبقى في الواجهة زعيما وحاكما في مملكته، ولا ضرر إن مد صوته لسانه السليط إلى مملكة غيره، لا يخاف من خطأ ارتكبه، ولا يكترث من حرب قرر خوضها، البعض اعتبره مجنونا في فنه وصراعاته ورأيه، وأخر اعتبره طيبا، أما أنا كاتب هذه السطور فاعتبره صديقا مزاجيا بامتياز، صافيا بانسانيته، ثائرا كلما شعر بالخطر بقترب منه ومن وطنه. عرفته في كل الظروف، عرفت اطباعه، وجادلته دون الوصول إلى تغيير رأيه، وبصراحة دائما في رأيه السياسي يصيب، ولكن ف...