التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ميول" جاك ميناس في أغنية شعبية نظيفة

ميول" جاك ميناس في أغنية شعبية نظيفة




كتب// جهاد أيوب

     نفذ منذ أيام المغني العالمي جاك ميناس أغنية لبنانية شعبية بعنوان " شو بدك بميولي " كلمات والحان د. ايلي م. بيطار، وقد احدث عنوان الاغنية جدلية فنية حادة بين بعض الفنانين والإعلاميين، ومنهم من رفض الفكرة وتحديدا العنوان، وأخر تقبلها لجديدها مضمونا ولحنا وجرأة.
"شو بدك بميولي" أغنية اعتمدت اللون اللبناني من خلال سكب موسيقي جاذب ينسجم مع طبيعة الكلام الشعبي المنمق والجميل، وقد تعمد الملحن ان يقدمها بكوبلي رشيق و لافت يشد المستمع، ويعيده إلى الغناء الجميل بعيدا عن ضجيج موسيقى اليوم، حاول الملحن ان يقدم جملة لحنية رشيقة ذات نغمة غنية تبقى في السمع وتردد عبر اللسان كأنها نفذت كي تبقى، والغاية أن لا يحدث انفصاما بين الجملة اللحنية وكلام الشعر كما يحدث في غناء هذه المرحلة حيث الكلام في واد وتركيبة ضجيج اللحن في وديان لا انسجام بينها وعلى المتلقي ان يصمد، ويرتكب اثم السمع إلى حين تصويرها مع مجموعة قردة تتعمد الرقص والنط والجنون يضاف إليها نساء عاريات..  وهات يا صراخ!
لا تعتمد الاغنية على فرض العضلات الموسيقية، ولا تتعمد استخدام العرب المزعجة في اداء المطرب، بل ركزت على ايصال اللحن الشعبي بهدوء، وان يتقن المطرب عربه ومفرداته لوضوح الصور الشعرية، وهذا ساعد في تقديم العمل على طبق شعبي غني وجاذب، ومن لا يحب هذه النوعية من فن الغناء لا يصاب بالانزعاج، وسيعيد الاستماع إليها دون تعمد بل بارادته، وذلك لفقداننا هذه النوعية من الغناء الشعبي القريب من الناس منذ سنوات خلت.
كما لا بد من الاشارة إلى أن عنوان الاغنية " شو بدك بميولي " سبق الاغنية لجرأته، وكأن الاعتراف بشيء اصبح جريمة، وتناول بعض الزملاء بالهجوم على الاغنية قبل ان تطرح بالاسواق العربية واللبنانية، وقبل الاستماع إليها فقط لمجرد الاسم متجاهلين أن لعبة الميديا مهمة في مثل هذه الظروف الصعبة اعلاميا وفنيا وتجارية، وهذا الجدال والنقد السلبي والايجابي خدم الاغنية، ولم يضرها .
على الصعيد الفني الاغنية تعيد المستمع إلى مرحلة السبعينيات من نجاحات الغناء اللبناني والعربي، وبشكل خاص إلى أجواء الملحن فيلمون وهبي وكيفية استطاعته مخاطبة الجميع دون تكلف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كبرنا / بقلم جهاد أيوب

كبرنا كبرنا والعمر سكران...بقلم جهاد أيوب كبرنا بسرعة والزمن سبقنا والعمر سكران ع باب مخادعنا ومرق الحلم من هون من خلف منازلنا صار الحكي يوجع وصار الفكر يلمع يمكن النظر شح ويمكن الجسم رخ وضل قلبي يعن وعن حبك يعاتبنا ****************************** حلوت الحلوات ما عادت تذكرنا وربيع الزهر غاب ما سمع حكايتنا ******************************* اليوم اختلف المشوار وصار الصوت ختيار والقلب شو غدار ما عاد يغرد بسيرتنا ******************************* كل ما مرقت صبية كان يعذب فيني وصار يشرد محتار ما بيعرف شو في اسرار يا رب انت القادر الجبار زارع فينا سنين الغار تاركنا نسبح بالمشوار والشيب ع جدران الدار ونسقي حساسين الروح ونشرب المي من عطر مجروح وكبرنا بسرعة والزمن سبقنا والعمر سكران ع باب مخادعنا .

في حوار العمر رفض أن يعود شابا... وراض بما حققه من نجاحات

• رفيق سبيعي  لـ "جهاد أيوب ": بسبب الفن تنكر أهلي لي وعشت معاناة وظلما ً • يوم اعترفت بنا الدولة كفنانين كان يوما مهما في حياتي • كان يطلق على الفنان في السابق كلمة"كشكش" وبسخرية *       نهاد قلعي أسس الدراما السورية وأنصح دريد لحام بالعودة إلى شخصية غوار • حققت بعض أحلامي لكنني لم أصل بعد وهناك الكثير لأفعله • أقول لجيل الشباب ألا يستعجلوا فالشهرة جاءتهم على طبق من ذهب • الإذاعة هي المفضلة عندي لأنها تعتمد على التحدي والتعبير الصوتي • أعيش شخصية الطفل ولم أندم على ما قمت به • لم أجامل على حساب اسمي و رفضت دورا في"باب الحارة" رغم حبي لـ بسام الملا • المطربة صباح من زمن لا يعوض وساندتنا دون أن تجرحنا • علاقتي مع دريد لحام فاترة مع أنني أحترمه كشخص وكفنان هذا الحوار أجريته مع الراحل رفيق سبيعي في دمشق 2010، غمرنا بشرف الزيارة، وأنعشنا بكلام نتعلم منه، حوار أصر أن يقول عنه :"حوار العمر"،  تحدث فيه عن أمور كثيرة، وساعتان من الكلام المباح والجميل دون أن يجرح الآخرين، أو ينتقد من عمل معه، كان كما عهدنا به صاحب الشخصية المجبولة بالعن...

ملحم بركات... موسيقار الفن يرحل موجوعا في غفلة الوطن

بقلم/جهاد أيوب  هو صاحب الموهبة المتوهجة.. هو خامة صوتية متدفقة.. هو يمتلك طبقات صوتية عالية ومؤدية باقتدار.. هو واحة من العطاء الموسيقي، والغنائي، والتمثيلي والكلام، والانتقاد... هو جدلية، رافضة، ومحبة، وعاشقة، وصاخبة يعطي رأيه ويدير كبريائه دون أن يلتفت إلى الوراء. إنه ملحم بركات صاحب التطرف في مواقفه، ولا يعرف المجاملة إلا إذا احب، حينها يلغي كل العيوب، ويصب مائه في خانة الدفاع عن من احب، أو العكس إذ لا مجال للحلول الوسط في مواقفه، ويصب جام غضبه دون تردد على هذا وذاك. ملحم بركات تصارع مع الموت، وتصارع مع البقاء في الفن متميزا، وتصارع مع الافضلية كي يبقى في الواجهة زعيما وحاكما في مملكته، ولا ضرر إن مد صوته لسانه السليط إلى مملكة غيره، لا يخاف من خطأ ارتكبه، ولا يكترث من حرب قرر خوضها، البعض اعتبره مجنونا في فنه وصراعاته ورأيه، وأخر اعتبره طيبا، أما أنا كاتب هذه السطور فاعتبره صديقا مزاجيا بامتياز، صافيا بانسانيته، ثائرا كلما شعر بالخطر بقترب منه ومن وطنه. عرفته في كل الظروف، عرفت اطباعه، وجادلته دون الوصول إلى تغيير رأيه، وبصراحة دائما في رأيه السياسي يصيب، ولكن ف...