التخطي إلى المحتوى الرئيسي

يقيم صباح وفيروز وام كلثوم وسيد درويش وعبد الوهاب

وديع الصافي في "صندوق النغم" على  bbc منذ 50 سنة




بقلم// جهاد أيوب

      سهرة يوم الاحد عبر إذاعة  bbc، وتحديدا الاستماع إلى برنامج " صندوق النغم" المعتمد بالدرجة الاولى على مكتبة وارشيف  ال bbc متعة لا توصف، وحالة جمالية تنعش الذاكرة، و تثبت الزمن الفني العربي الجميل، وتفتح نافذة على الابداع كي نتعلم ونستفيد كزاد للايام المقبلة..هذا البرنامج بصمة على تاريخنا للاسف نغيبها بجهلنا لعطاءات المؤسسين واصحاب الانامل الذهبية، البرنامج يتصالح مع قيمة لا توصف، ولا تكتب بقدر غذاء الروح وتنظيف السمع.
"صندوق النغم"اعداد وتقديم ناهد نجار التي تعتمد على ذكاء الاختيار، ودقة طرح المعلومة والابهار، وكيفية الاستفادة منها، تطرح الفكرة وتتركنا نستمع دون تدخل او فرض عضلاتها كمذيعة تعلق بمناسبة ومن دونها، تقول لنا ان الضيف المبدع تحدث عن هذا وذاك مع شرح بسيط لذاك الزمن ولوقت الحوار وظروفه، وتطلب منا الاصغاء.. ونصغي بتطفل لنشرب المزيد!

ناهد نجار صوت رخم، وذكاء في الاعداد، ورشاقة في التقديم دون رخاوة الضحك المجاني، والثرثرة الفارغة كما يحدث عند غالبية مذيعات اليوم!
قدم البرنامج المعتمد على أرشيف مكتبة bbc سهرة ذهبية وممتعة بكل ما للكلمة من معنى خاصة إذا كانت مع شيخ المطربين وديع الصافي، سهرة سجلت منذ اكثر من 50 سنة مضت كما عرفوا عن اللقاء القديم مع وديع، ووديع في الحلقة أكثر حضورا، وهضامة، وخفة ظله فرضت وجودها، كان صاحب نكتة حاضرة، وحينما غرد غناء اثبت انه يمتلك اجمل الاصوات في الشرق واعذبها. 

تحدث وديع عن بداياته، وكيف ان والده لم يكن مقتنعا بغنائه وتجميعه لاسطوانات عبد الوهاب، واشار إلى انه غنى عام 1943 أغنية خاصة له بالفصحى " روح الحبيب " وتناول عوده وغناها بصفاء وقوة ومفاتن الصوت.
كما اعطى رأيه بالفن، وبكبار الغناء العربي انذاك، وبدأ مع الاسطورة صباح فقال:

  "صباح مطربة مسرح بامتياز، صباح شكلا ومضمونا مطربة مجيدة، وانا وهي نشكل الفلكلور اللبناني، وهي من البنائين في الغناء العربي وتحديدا اللبناني، وجمال صوتها في البلدي وبالاخص في المعنى ع الرست رائع واجادت ذلك..صباح  تتجاوب على المسرح بشكل كبير ولا احد يجاريها، لذلك نجحنا معا، واحب منها الكثير من الاغاني التي غنيناها معا".

عن جارة القمر فيروز قال:
"فيروز صوت ملائكي يأتينا من السماء، صوت نقي ونظيف يريح النفس، واكثر اغنية احبها لفيروز هي "مشوار".
وعن كوكب الشرق قال شيخ المطربين وديع الصافي في لقاء خاص بإذاعة "بي بي سي" منذ اكثر من 50 سنة مضت:
"كلنا نحترم ام كلثوم، وهي عظيمة، وتريح اعصابي، صوتها من اجمل الاصوات، صوت عظيم، وصوت عبقري وهي الثلاثة أي صوت ام كلثوم جميل وعظيم وعبقري، واحب منها اغنية "النوم عيون حبيبي".

وعن عباقرة النغم الشرقي سيد درويش و محمد عبد الوهاب أشار إلى تأثره بداية بفن سيد درويش، وقال عنه:
"كان سيد درويش ثورة في الموسيقى العربية، ولكن الله لم يعطيه العمر كي يكمل، وانا تأثرت به في البداية، وجاء محمد عبد الوهاب وكمل الثورة، وانما عبد الوهاب قدم طريقة مختلفة وسهلة وغنية، وقد تأثرنا به جميعنا، هو جمع القديم والجديد، وكلاسيكياته رائعة وكذلك جديده.. أغنيته (ما رأيت حبيبي كحسنه كالغزا) كان يحبها عبد الوهاب بصوتي".

واشار وديع في "صندوق النغم" إلى انه لا يحب أن يغني عن حب المرأة بطريقة مباشرة تقدم المرأة برخص، هو يحب غناء المحبة والعائلة والوطن والرب.
كما تحدث وغنى وديع الصافي عن طوفان زغرتا وطرابلس عام 1957، وكيفية تنفيذه لاغنية الطوفان..أغنية تحكي ما حدث، ويخاطب فيها أمه، ويشرح لها كيف مات أخوه، وضاعت اخته، ويصور الكارثة بكلمات تعتمد على اللهجة اللبنانية من خلال غرق المنازل والثياب بالطوفان...(يا امي الطوفان اخذ خيي وغرقت اختي وتبللوا ثيابنا بالطوفان) واخذ وديع يغني الاغنية بطريقة وجدانية تفرض الدمع والتفكير...
فعلا سهرة نادرة لا يشبع منها، والاغاني التي قدمت ثروة وطنية وجب المحافظة عليها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مبروك تلفزيون لبنان ونبارك للزميل جهاد أيوب على تفوق حلقة "المجد ملحم بركات" وهذه ملاحظاتنا

بقلم// طانيوس أندراوس  ساعتان ونصف الساعة قضيناها مع أبو مجد دون ملل، لا بل رغبنا لو كانت أطول...وبعد النجاح الكبير ونسبة المشاهدة العالية لحلقة "الايقونة صباح" اعتقدنا أنها حلقة عابرة من تلفزيون لبنان، ومجرد خطوة مشرقة للزميل الناقد جهاد أيوب، ولكن بعد متابعتنا لحلقة "المجد ملحم بركات" وتلمسنا النجاح المتميز، ونبش ذاكرة بطريقة نظيفة خارج الثرثرة الإعلامية الفضائحية التي اعتدناها في العالم العربي وخاصة في لبنان لا بد من أن نبارك للتلفزيون الأم والأب تلفزيون لبنان، ونشد على يد الزميل الناقد المسؤول جهاد أيوب لنجاح فكرته في تكريم كبارنا. كل يوم نكتشف الذاكرة الذهبية الرائدة في أرشيف تلفزيون لبنان، أرشيف عرض في حلقة ملحم بركات بطريقة ذكية، غاية بالحساسية دون إلغاء أو تعمد، وببساطة شعرنا بتاريخ أبو مجد منذ البداية حتى رحيل، والعفوية كانت في أننا لم نشعر بالملل، وأصرينا أن نشاهدها في الإعادة أيضاً. أن يغامر تلفزيون لبنان في تقديم حلقات تكريمية دسمة بهذا الحجم عن كبارنا في لحظة سباق التنافس الفضائي اللبناني حول من يقدم برامج الفضائح والسذاجة يعني أنه الت...

هذه أصواتهن وتجربتهن في الميزان النقدي الحلقة 6 من 8

جوليا بطرس وغياب المغامرة و نجوى كرم التخطيط المغاير بقلم\\ جهاد أيوب • صوت جوليا ثاقب وحساس لا يزعج ويصل بمحدودية • تتعامل جوليا مع صوتها وفنها بكسل دون السفر والبحث • تبدع جوليا في الغناء الوطني والثوري ولا تقنعنا عاطفياً! • نجوى نجمة مزيج من جامعة صباح وأسلوب سميرة توفيق • تمتلك نجوى بحة رائعة لا تعرف استخدامها أحياناً • تتعامل نجوى بحساسية مفرطة مع الملحنين والشعراء ومن حولها يطبل لها كثيرا! جوليا بطرس : صوتها (  alto ). صوت جوليا هادئ، وثاقب، ولماح، يأخذك إلى أفاق ناعمة دون إزعاج، له خصوصية شفافة، ومن قماشه حساسة، ونظراً لعدم المغامرة والتنويع يصلنا بمحدودية ضيقة مع إن الفاهمين بعلم الأصوات يجدون فيه أكثر من ذلك، ولو أن صاحبته غامرت لكانت النتائج مغايرة كلياً. وبصراحة، ورغم أسلوب جوليا في إتقان الغناء الثوري، هي تتعامل مع صوتها بكسل لا يستحقه، وعلى ما يبدو لا تحب المغامرة ونشدد على المغامرة، ولا تسعى للسفر إلى نمط تلحيني وشعري مغاير لخطها، وهذا إن وافقت أو انزعجت يضر بصوتها وبتجربتها، ويضعها في مساحة تتكرر، وتضيق عليها وعلى مسامعنا، ولا أفهم لماذا لا تغامر ...

وليد جنبلاط: "سوليدير" دمرت بيروت/ بقلم جهاد أيوب

وليد جنبلاط: "سوليدير" دمرت بيروت "بونجور بيروت" وثائقي جورج صليبي يلملم ذاكرة تندثر • رسم الدهشة في صعوبة أحياء الروح من دمار الأفعال • الفيلم يصفع الفعل والفاعل والذاكرة والمذكور ويتركنا نتألم • عابه تطويل حوارات لا فائدة منها وشهادات شاركت في ذبح بيروت • موسيقى رائعة لـ جاهدة وهبي ونص متفوق والتقاط صورة ناطقة • مشاركة الفنان أسعد قيمة ومونتاج ذكي في مزج الماضي مع الحاضر بقلم||جهاد أيوب        حينما نخاطب الذاكرة نكون قد ضمنا نصف النجاح، ولكن النوايا الحسنة قد لا تصنع التميز رغم العاطفة المتدفقة بحق الماضي الذي يسجن في كلمة" الماضي الجميل" حتى لو كان قبيحاً، لذلك مجرد الانطلاق للحديث عن تاريخ لا يزال حياً نكون قد وقعنا في المحظور والقلق والخوف من النقد المباشر والرفض قبل المشاهدة والتنفيذ، وهذا ما أصاب فكرة انطلاقة فيلم " بونجور بيروت" للزميل الإعلامي والمخرج جورج صليبي، وايضا اصابنا نحن أبناء بيروت وأهلها ومن عايشها ويعرف تفاصيلها الدقيقة، ورقصنا مع زواريبها وشوارعها وعانقنا قصورها ومنازلها، وخاطبنا طيورها وشجرها والوان نو...