التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الامن اللبناني وعودة ريفي ولجم المنار اهداف سعودية!

الامن اللبناني وعودة ريفي ولجم المنار اهداف سعودية!





بقلم//جهاد أيوب

  اكد مصدر إعلامي خليجي أن قرار "نايل سات" بانزال قناة "المنار" ليس قرار الشركة، وايضا ليس قرار النظام الحاكم في مصر، فالطلب الحاسم جاء من السعودية قبل انزال "المنار" عن "عرب سات"، ونص الطلب القرار أن يتم انزال "المنار" اولا عن "عرب سات" وبعده بأيام يتم انزالها عن القمر المصري!

ويضيف المصدر الخليجي أنه شخصيا سمع من مسؤولين سعوديين وامراء نية المملكة بملاحقة قناة "المنار" أينما كانت وفي اي موقع حتى داخل لبنان، معتبرين ان هذه القناة شكلت وتشكل الحرب الفعلية على المملكة، وساهمت بالحاق الضرر الكبير ضد سياستها وسمعتها، لذلك لا بد من تحجيم دورها والتضييق عليها، والواجب ان تضرب في عقر دارها دون تردد!

واوضح المصدر ان تأخير "نايل سات" بتنفيذ الطلب الامر السعودي جاء بنصيحة من الرئيس السيسي ليرافق القرار مع زيارة الملك سليمان، وبذلك يحضر الملك وتحضر ضيافته المصرية من خلال معاقبة " المنار" التي تستاء من سياستها العائلة الحاكمة في السعودية.
واشار المصدر أن الرئاسة المصرية لم تعر الدولة اللبنانية أي اعتبار بعد اخذ قرار انزال "المنار"، واعتبرت ان لبنان الرسمي لن يكون له أي ردة فعل تجاه القرار ومهما كانت خلفيته، ولبنلن الدولة لن يحمي اعلامه لا سابقا ولا حاليا، ولن يأخذ أي قرار ضد مصر، الا ان الطريقة الذكية والصامته والهادئه التي ادارت فيها ادارة "المنار" و "حزب الله" هذه المعركة والحادثة اثرت سلبا على تصرف الحكم داخل الشارع المصري الذي انزعج من انزال قناة المقاومة خاصة أن للمنار عند غالبية الشارع المصري خصوصية لا بل يشيرون إليها بالقول: "دي يلي هزمت إسرائيل"، وهذا الانزعاج في الشارع المصري رافقه نصائح لوزير الإعلام هناك بالطلب من "نايل سات " بالرجوع عن قرار الانزال والاكتفاء بتوجيه كتاب ملاحظات، وبذلك يمتص غضب الشارع المصري واعلام مصر المتعاطف مع " المنار" مما يبقي النوافذ مفتوحة بين نظام السيسي وحزب الله، وقد تشهد الاسابيع المقبلة عودة قمر "نايل سات" عن قراره لتعود " المنار" إلى البث!

واشار المصدر الإعلامي الخليجي أن الوفد السعودي المرافق للملك في زيارته إلى مصر تلمس عدم سعادة المصريين وحماستهم للزيارة على عكس ما كان يحدث سابقا، و النكات والتعليقات الشعبية كانت مستاءة، وتراكمت بعد ان تخلت مصر عن جزيرتي " سصنافير وتيران" مما اعتبر ان مصر تنازلت عن حقوقها، وان ارض مصر تباع للسعودية التي تعمل على تجويع شعب الكنانة لتحقيق سياستها في التطبيع مع الكيان الصهيوني، وبناء الجسر الرابط بين مصر والسعودية هو لشراء صمت المصريين ولتعطيل دور مصر عربيا، ولفتح خط اقتصادي مع إسرائيل وليس مع مصر.
كما اكد المصدر أن الوضع الامني اللبناني في الاسابيع المقبلة سيشهد وبطلب سعودي مباشر تحركات ارهابية لجماعات داعش والنصرة في الشمال ومخيم عين الحلوة في صيدا مصحوبة بتصريحات طائفية لبعض رجال الدين المحسوبين على داعش والنصرة والسلفية، وسيتزامن تنفيذ هذا الانتشار للزمر المأجورة وقيامها بأعمال ارهابية في طرابلس وصيدا مع عودة وزير العدل أشرف ريفي عن استقالته، وحضوره لجلسات مجلس الوزراء، وهذا الاخير نفذ اوامر المملكة في تقديم وتعليق استقالته إلى حين تحديد وتفعيل دوره في الايام المقبلة، وبذلك تكون المملكة عملت على تحجيم حركة سعد الحريري التي لم تعد راضية عن سياسته، ومعتقدة ومن خلال تحريك خلاياها النائمة انها تعمل على هز الامن في لبنان وتوجيه اللوم إلى حزب الله واتهامه بأنه المسبب الاول لذلك.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مبروك تلفزيون لبنان ونبارك للزميل جهاد أيوب على تفوق حلقة "المجد ملحم بركات" وهذه ملاحظاتنا

بقلم// طانيوس أندراوس  ساعتان ونصف الساعة قضيناها مع أبو مجد دون ملل، لا بل رغبنا لو كانت أطول...وبعد النجاح الكبير ونسبة المشاهدة العالية لحلقة "الايقونة صباح" اعتقدنا أنها حلقة عابرة من تلفزيون لبنان، ومجرد خطوة مشرقة للزميل الناقد جهاد أيوب، ولكن بعد متابعتنا لحلقة "المجد ملحم بركات" وتلمسنا النجاح المتميز، ونبش ذاكرة بطريقة نظيفة خارج الثرثرة الإعلامية الفضائحية التي اعتدناها في العالم العربي وخاصة في لبنان لا بد من أن نبارك للتلفزيون الأم والأب تلفزيون لبنان، ونشد على يد الزميل الناقد المسؤول جهاد أيوب لنجاح فكرته في تكريم كبارنا. كل يوم نكتشف الذاكرة الذهبية الرائدة في أرشيف تلفزيون لبنان، أرشيف عرض في حلقة ملحم بركات بطريقة ذكية، غاية بالحساسية دون إلغاء أو تعمد، وببساطة شعرنا بتاريخ أبو مجد منذ البداية حتى رحيل، والعفوية كانت في أننا لم نشعر بالملل، وأصرينا أن نشاهدها في الإعادة أيضاً. أن يغامر تلفزيون لبنان في تقديم حلقات تكريمية دسمة بهذا الحجم عن كبارنا في لحظة سباق التنافس الفضائي اللبناني حول من يقدم برامج الفضائح والسذاجة يعني أنه الت...

هذه أصواتهن وتجربتهن في الميزان النقدي الحلقة 6 من 8

جوليا بطرس وغياب المغامرة و نجوى كرم التخطيط المغاير بقلم\\ جهاد أيوب • صوت جوليا ثاقب وحساس لا يزعج ويصل بمحدودية • تتعامل جوليا مع صوتها وفنها بكسل دون السفر والبحث • تبدع جوليا في الغناء الوطني والثوري ولا تقنعنا عاطفياً! • نجوى نجمة مزيج من جامعة صباح وأسلوب سميرة توفيق • تمتلك نجوى بحة رائعة لا تعرف استخدامها أحياناً • تتعامل نجوى بحساسية مفرطة مع الملحنين والشعراء ومن حولها يطبل لها كثيرا! جوليا بطرس : صوتها (  alto ). صوت جوليا هادئ، وثاقب، ولماح، يأخذك إلى أفاق ناعمة دون إزعاج، له خصوصية شفافة، ومن قماشه حساسة، ونظراً لعدم المغامرة والتنويع يصلنا بمحدودية ضيقة مع إن الفاهمين بعلم الأصوات يجدون فيه أكثر من ذلك، ولو أن صاحبته غامرت لكانت النتائج مغايرة كلياً. وبصراحة، ورغم أسلوب جوليا في إتقان الغناء الثوري، هي تتعامل مع صوتها بكسل لا يستحقه، وعلى ما يبدو لا تحب المغامرة ونشدد على المغامرة، ولا تسعى للسفر إلى نمط تلحيني وشعري مغاير لخطها، وهذا إن وافقت أو انزعجت يضر بصوتها وبتجربتها، ويضعها في مساحة تتكرر، وتضيق عليها وعلى مسامعنا، ولا أفهم لماذا لا تغامر ...

وليد جنبلاط: "سوليدير" دمرت بيروت/ بقلم جهاد أيوب

وليد جنبلاط: "سوليدير" دمرت بيروت "بونجور بيروت" وثائقي جورج صليبي يلملم ذاكرة تندثر • رسم الدهشة في صعوبة أحياء الروح من دمار الأفعال • الفيلم يصفع الفعل والفاعل والذاكرة والمذكور ويتركنا نتألم • عابه تطويل حوارات لا فائدة منها وشهادات شاركت في ذبح بيروت • موسيقى رائعة لـ جاهدة وهبي ونص متفوق والتقاط صورة ناطقة • مشاركة الفنان أسعد قيمة ومونتاج ذكي في مزج الماضي مع الحاضر بقلم||جهاد أيوب        حينما نخاطب الذاكرة نكون قد ضمنا نصف النجاح، ولكن النوايا الحسنة قد لا تصنع التميز رغم العاطفة المتدفقة بحق الماضي الذي يسجن في كلمة" الماضي الجميل" حتى لو كان قبيحاً، لذلك مجرد الانطلاق للحديث عن تاريخ لا يزال حياً نكون قد وقعنا في المحظور والقلق والخوف من النقد المباشر والرفض قبل المشاهدة والتنفيذ، وهذا ما أصاب فكرة انطلاقة فيلم " بونجور بيروت" للزميل الإعلامي والمخرج جورج صليبي، وايضا اصابنا نحن أبناء بيروت وأهلها ومن عايشها ويعرف تفاصيلها الدقيقة، ورقصنا مع زواريبها وشوارعها وعانقنا قصورها ومنازلها، وخاطبنا طيورها وشجرها والوان نو...