التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تخوض غمار النقد الاجتماعي بشخوص عديدة


"نحيفة" ليليان نمري من أجل مسرح العائلة وصوت الوطن




بقلم//جهاد أيوب

             قليلة هي التجارب المسرحية التي تقدم على خشبة المسرح في لبنان، وغالبية ما يعرض هو عبارة عن تجميع وجوه فنية وإعلامية تنسجم في خطها السياسي او طريقة العيش، وتقرر هذه الوجوه نقد هذا وذاك دون هدف، وتتطاول على كل الخليقة بسخرية جارحة، وتستجدي الناس كي يضحكوا عليهم، والاهم اعتمادها على اللغة الجنسية، والحركة السكسية، والكلام النابي، والتعري والصراخ .. كل هذا لا يتطلب معرفة  باولويات المسرح بل صالة في نادي ليلي، واجواء صاخبة، واختراع كذبة الفن والحوارات السوقية، وفي الحقيقة من المعيب ان نطلق على هذه النوعية صفة وكلمة "فن"، بل هي محاولات لا ترتقي إلى فن التهريج، هي تبحث عن الرزق والشهرة بأي وسيلة في مجتمع لم يعد يكترث لأصول الابداع...هذا ما يحاصر فنوننا ومسرحنا، ورغم ذلك لدينا بارقة امل كلما اطل رفيق علي أحمد و جورج خباز، وغيرهم ممن يؤمن بالمسرح، واليوم تطل وتجاريهم المغامرة المسرحية فنانة تحمل في جعبتها اكثر من 45 سنة بالفن والعطاء، ومتخرجة من مدرسة عريقة ناظرها شرنو ومديرتها علياء نمري واساتذتها باقة من وجوه الفن المؤسس والجميل، إنها ليليان نمري المشبعة والمتعطشة إلى الفن النظيف.

تطل ليليان على الخشبة من خلال مسرح المونودراما بمسرحية "نحيفة" تأليفها واخراجها وكتابة الاغاني وتلحينها، و تنفيذها للاضاءة والديكور والسينوغرافيا والازياء وحتى توضيب الملابس والاكسسوارات، ووضعها في حقائب خاصة، ونقلها بواسطة التاكسي إلى اكثر من مكان في لبنان كي تعرض هناك، كل هذا جهد ليليان منفردة ومصحوبا مع القلق والخوف وفرح الفرجة، والتواصل مع من تحب، واخر المحطات كانت في الجنوب على مسرح "ثانوية رفيق الحريري" بمدينة صيدا، ومن ثم ستعرض في اكثر من منطقة وصولا إلى مسرح الجميزة!
تحاكي "نحيفة" الواقع الاجتماعي اللبناني عبر شخصية ليليان الفنانة، وما تعانيه ويعانيه أي مواطن في بلد الواسطة والسماسرة والفساد جراء توليفة ناعمة تشبه ليليان الانسانة والفنانة، اقصد لا انفصام في الطارح والمطروح، جهود صافية من اجل ايصال الفكرة الصرخة، وتشبث بالفن والوطن رغم كل الظروف والاوجاع.

تنطلق حكاية ليليان من خلال زيارة إلى مصنع الخياطة مدام اولكا لتشرح لها معاناة المراة البدينة وما تحصل عليه المرأة النحيفة بسخرية جميلة ومصحوبة بسرد مشوارها التوأم مع الفن والحياة، لتنتقد واقع المراة المتسلطة وكيفية اختيارها لحياة الكذبة، كما تشرح ليليان كيفية البحث عن عمل بديل عن الفن برشاقة مبتسمة لتخوض غمار المطربة والطبيبة، والراقصة، والمخرجة، ومقدمة برامج الطبخ، والسكرتارية، وعارضة الازياء ومصممة الازياء، ومضيفة الطيران، وسائقة التاكسي من اجل الضمان الصحي، والترشح للنيابة...كل هذه الشخصيات تمر عليها ليليان برشاقة وبدقة وبنقد موجع احيانا، والاهم تغليفه بالضحك والبسمة دون ان تصرخ في وجوهنا أو تتعمد اللغة الفوقية والمباشرة مع انها تعمدت تذكيرنا بفساد الساسة، و بأن الايام الماضية كانت اجمل، وبأن "كل من خيط للبنان لم يخيط على قياسه كوطن أكبر من الجميع".

هكذا سبحت ليليان على مسرح يشبهها، واعتمدت فيه على حكايتها والتي جعلتها بذكاء حكاية الجميع وحكاية وطن، لم تبخل ليليان في الوصف وفي الحركة وفي المعنى لذلك خاطبت الجميع، وجعلت الصغار والشباب والكبار يتواصلون معها، ويسجلون ضحكة في مكانها، لم ترتجل كي تستجدي البسمة، ولم تتعمد التمثيل كي تقول أنا النجمة، ولم تدعي الاداء كي تخطف الاضواء، ولم تبالغ في الحركة كي تسرق الانتباه، بل كانت عفوية متصالحة مع نصها ومسرحها وبوحها وتشخيصها لابطالها دون تكلف وادعاء وفوضى الشكل والطرح والموضوع.

ليليان نمري في مسرحيتها "نحيفة" هي ليليان نمري الفنانة الطفلة التي لا زالت تحلم بفرص الفن، وهي المواطنة الانسانة والصديقة الوفية التي تدرك قيمة الوطن والمحبة والمسرح، وهي ليليان على الفيس بوك التي تتحدث دون تجريح، وهي ليليان البسيطة في شرح معاناتها ومعاناة المواطن والوطن..بأختصار " نحيفة" ليليان نمري عمل مسرحي عائلي يستحق المشاهده ويبقى في الذاكرة.






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هذه أصواتهن وتجربتهن في الميزان النقدي الحلقة 6 من 8

جوليا بطرس وغياب المغامرة و نجوى كرم التخطيط المغاير بقلم\\ جهاد أيوب • صوت جوليا ثاقب وحساس لا يزعج ويصل بمحدودية • تتعامل جوليا مع صوتها وفنها بكسل دون السفر والبحث • تبدع جوليا في الغناء الوطني والثوري ولا تقنعنا عاطفياً! • نجوى نجمة مزيج من جامعة صباح وأسلوب سميرة توفيق • تمتلك نجوى بحة رائعة لا تعرف استخدامها أحياناً • تتعامل نجوى بحساسية مفرطة مع الملحنين والشعراء ومن حولها يطبل لها كثيرا! جوليا بطرس : صوتها (  alto ). صوت جوليا هادئ، وثاقب، ولماح، يأخذك إلى أفاق ناعمة دون إزعاج، له خصوصية شفافة، ومن قماشه حساسة، ونظراً لعدم المغامرة والتنويع يصلنا بمحدودية ضيقة مع إن الفاهمين بعلم الأصوات يجدون فيه أكثر من ذلك، ولو أن صاحبته غامرت لكانت النتائج مغايرة كلياً. وبصراحة، ورغم أسلوب جوليا في إتقان الغناء الثوري، هي تتعامل مع صوتها بكسل لا يستحقه، وعلى ما يبدو لا تحب المغامرة ونشدد على المغامرة، ولا تسعى للسفر إلى نمط تلحيني وشعري مغاير لخطها، وهذا إن وافقت أو انزعجت يضر بصوتها وبتجربتها، ويضعها في مساحة تتكرر، وتضيق عليها وعلى مسامعنا، ولا أفهم لماذا لا تغامر ...

مبروك تلفزيون لبنان ونبارك للزميل جهاد أيوب على تفوق حلقة "المجد ملحم بركات" وهذه ملاحظاتنا

بقلم// طانيوس أندراوس  ساعتان ونصف الساعة قضيناها مع أبو مجد دون ملل، لا بل رغبنا لو كانت أطول...وبعد النجاح الكبير ونسبة المشاهدة العالية لحلقة "الايقونة صباح" اعتقدنا أنها حلقة عابرة من تلفزيون لبنان، ومجرد خطوة مشرقة للزميل الناقد جهاد أيوب، ولكن بعد متابعتنا لحلقة "المجد ملحم بركات" وتلمسنا النجاح المتميز، ونبش ذاكرة بطريقة نظيفة خارج الثرثرة الإعلامية الفضائحية التي اعتدناها في العالم العربي وخاصة في لبنان لا بد من أن نبارك للتلفزيون الأم والأب تلفزيون لبنان، ونشد على يد الزميل الناقد المسؤول جهاد أيوب لنجاح فكرته في تكريم كبارنا. كل يوم نكتشف الذاكرة الذهبية الرائدة في أرشيف تلفزيون لبنان، أرشيف عرض في حلقة ملحم بركات بطريقة ذكية، غاية بالحساسية دون إلغاء أو تعمد، وببساطة شعرنا بتاريخ أبو مجد منذ البداية حتى رحيل، والعفوية كانت في أننا لم نشعر بالملل، وأصرينا أن نشاهدها في الإعادة أيضاً. أن يغامر تلفزيون لبنان في تقديم حلقات تكريمية دسمة بهذا الحجم عن كبارنا في لحظة سباق التنافس الفضائي اللبناني حول من يقدم برامج الفضائح والسذاجة يعني أنه الت...

عن شذى حسون وأدم في "حرب النجوم"

بقلم//جهاد أيوب الحلقة الاخيرة من البرنامج الانجح والاجمل #حرب_النجوم  مع الفنان الذكي #هيثم_زياد كانت جميلة، لا بل ممتعة، وادخلت البهجة والفرح، ومميزة مع المطربة #شذى_حسون والمطرب #أدم . المطرب أدم صوت مهم جدا، وحساس فوق العادة، يشبه الكرستال في لمعانه وحساسيته وصداه، ورغم ذلك اخذ راحته كثيرا في البرنامج، وهذا خطأ اشعرنا كما لو كان في الشارع، وفوضويته مزعجة، وتعليقاته اضرته...يحتاج إلى التروي إن حكى، والاهتمام بمظهره، والابتعاد عن الارتجال غير المسؤول، وتدريب صوته أكثر فرغم جمالياته تاه منه في اماكن كثيرة! أدم من اجمل الاصوات، وعليه اعادة النظر بخطته الفنية والإعلامية ليصل إلى مكان يليق به... المطربة شذى حسون صوت من ذهب، يؤدي كل انواع الغناء والتطريب، وجمالها يلفت بنعومة جاذبة، ولكن الغباء الثقافي الفني كان واضحا ولا يليق بهذه الموهبة. كان عليها الاهتمام بمظهرها في الحلقة، وتستخدم نعومتها اكثر مع دلال يليق بها...صوت له المستقبل إذا عرفت التخطيط وليس الشهرة السريعة فقط! "حرب النجوم" اهم برنامج منوعات في الوطن العربي، رشاقة واناقة، ومذيع حكم مطرب سريع البديهة وح...