التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رحيل كبرياء الفن السوري رفيق سبيعي أبو صياح


بقلم//جهاد أيوب

   

       منذ سنة كان اللقاء مع القدير رفيق سبيعي في سورية بعد طول غياب، بادرنا بعتب البعاد، فتح منزله وقلبه وذاكرته، لم يتغير  في ترحابه ومواقفه وشكواه، كان مصدوماً لوجع سوريا، معتبرا أن وجعها هو وجع كل العالم وتحديداً العرب، وحينما قلت له مهلا يا كبرياء الفن فآلامك هي ألامنا، نزلت دمعته الماسية المشحونة بعاطفة الرحيل، وأخذ يبكي كالطفل الذي فقد لعبته!!
وقال:"أخاف يا صديقي أن يصيب بلادنا ما هو في اسمك أي صبر أيوب، وأموت دون أن أجدها تحررت من حقد التكفيريين، وجهل أدعياء الدين والوطنجية"!
هو في عبق ذاكرة الفن العربي وتحديدا الفن السوري، وهو من راياتنا التي نعتز بها، وهو من صفحاتنا الجميلة في زمن البدايات الحقيقية لمجتمع فني متحضر، واضح القول والفعل والمحبة والمواقف، لا يعرف الغدر لكنه يواجه من غدر به ويبتعد عنه، لا يجامل في رأيه ويمرر رسائله بهدوء وذكاء!
هو من حمله الرئيس بشار الأسد مسؤولية التواصل معه مباشرة ليحل مشاكل الفنانين السوريين بعد أن اعتبره من كنوز الوطن، وهذا الحمل زاده تواضعاً ومسؤولية ومشاركة لكوادر الفن، أصبح أكثر التزاما بقضايا محيطه، ولم يبخل يوماً بالتواصل مع من يطرق بابه لحديث أو نصيحة.
لم تغيره الشهرة حينما أطلق عليه الرئيس الراحل حافظ الأسد لقب "فنان الشعب"، هذا اللقب جعله يغرق في التواضع، ويصر أن يلتزم بمواعيده مع العمل، ويعتبر المخرج سيد المكان والرأي، لكنه، ومن خلال تجربته وخميرة العمر والعمل يقدم رأيه بتواضع المبتدئين فيخجل صغار الفن من هذا الاسم وهذا الفعل وهذه المواقف.
لا أدري كيف تداخلت ذاكرتي فيما بينها وأنا أكتب عن صديق قامة وراية وإنسان بمستوى رفيق سبيعي، صديق لم يشعرني بأنني من ضيوف سوريا، بل فتح لي مكتبته وزمانه وعواطفه ورزنامته، والقليل من أسراره، وحملني الكثير من عبق سنوات تعبه.
كيف أكتب عن رحيل من أحترم وأقدر، وكان كلما اتصلت به يطلب مني العودة إلى سوريا بكلام أخجل من البوح به لكثرة ما يحتويه من محبة!
قدم تجارب فنية غنية بالعمق الفني المبني على الفطرة، ومن الكوميديا الاجتماعية والغناء ألانتقادي وصل إلى التراجيديا بكل فصولها حتى أشعرنا بأنه لا يمثل بل يقنع حتى الدهشة.
أحب الإذاعة والإرشاد في رسائلها، وأحب بلاده بعبق وجوده، وكان متعصبا للبنان الوطن المبدع ولمقاومته، وعاتبا على الشعب اللبناني لأنه لم يقدر قيمة ما لديه! 
رفيق سبيعي قصيدة مجبولة بتعب السنين، وهجران أهله له لكونه اختار طريق الفن المحرم آنذاك اتعبه، وحينما بادروه بالقطيعة لمدة 17 عاماً قرر أن ينجح ويجعل من موهبته واحة من الاحترام، لم يشاهدهم، ولم يسمح له بالحديث معهم، وغادر الدنيا لأجل الفن!
ولد عام 1930 في حي "البزورية" في مدينة دمشق القديمة، وكان أبو أحمد المنعش "حكواتي زمان" يراقبه وينصحه، فاعتبره رفيق أستاذه الأول في فن التمثيل، أما أستاذه الثاني فكانت "الكمبوشة " - حجرة الملقن على أرض المسرح-، كان عمره 9 سنوات حينما شاهد أول فيلم سينمائي باسم " المعلم بحبح" للراحل فوزي الجزايرلي، حينما بلغ 14 عاماً انخرط في النوادي الكشفية، وهناك كشف عن موهبة الغناء والتمثيل، عام 1954 انطلاقة فعلية له في الفن من خلال العمل في المسرح والإذاعة...
رفيق سبيعي، الصديق والأب، الوطن ودمشق بكل ما تحمله، الفن العربي المعتق بصمة لن تنسى، وقيمة لن نستخف بها، ولغة عميقة، وشخصية متجذرة بالعمق وبالفكر، وبالمحبة، هو لغة تستحق القراءة، وكتاب الصبر والتعب والمجد في عالم الفن النظيف...
.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هذه أصواتهن وتجربتهن في الميزان النقدي الحلقة 6 من 8

جوليا بطرس وغياب المغامرة و نجوى كرم التخطيط المغاير بقلم\\ جهاد أيوب • صوت جوليا ثاقب وحساس لا يزعج ويصل بمحدودية • تتعامل جوليا مع صوتها وفنها بكسل دون السفر والبحث • تبدع جوليا في الغناء الوطني والثوري ولا تقنعنا عاطفياً! • نجوى نجمة مزيج من جامعة صباح وأسلوب سميرة توفيق • تمتلك نجوى بحة رائعة لا تعرف استخدامها أحياناً • تتعامل نجوى بحساسية مفرطة مع الملحنين والشعراء ومن حولها يطبل لها كثيرا! جوليا بطرس : صوتها (  alto ). صوت جوليا هادئ، وثاقب، ولماح، يأخذك إلى أفاق ناعمة دون إزعاج، له خصوصية شفافة، ومن قماشه حساسة، ونظراً لعدم المغامرة والتنويع يصلنا بمحدودية ضيقة مع إن الفاهمين بعلم الأصوات يجدون فيه أكثر من ذلك، ولو أن صاحبته غامرت لكانت النتائج مغايرة كلياً. وبصراحة، ورغم أسلوب جوليا في إتقان الغناء الثوري، هي تتعامل مع صوتها بكسل لا يستحقه، وعلى ما يبدو لا تحب المغامرة ونشدد على المغامرة، ولا تسعى للسفر إلى نمط تلحيني وشعري مغاير لخطها، وهذا إن وافقت أو انزعجت يضر بصوتها وبتجربتها، ويضعها في مساحة تتكرر، وتضيق عليها وعلى مسامعنا، ولا أفهم لماذا لا تغامر وتنو

وليد جنبلاط: "سوليدير" دمرت بيروت/ بقلم جهاد أيوب

وليد جنبلاط: "سوليدير" دمرت بيروت "بونجور بيروت" وثائقي جورج صليبي يلملم ذاكرة تندثر • رسم الدهشة في صعوبة أحياء الروح من دمار الأفعال • الفيلم يصفع الفعل والفاعل والذاكرة والمذكور ويتركنا نتألم • عابه تطويل حوارات لا فائدة منها وشهادات شاركت في ذبح بيروت • موسيقى رائعة لـ جاهدة وهبي ونص متفوق والتقاط صورة ناطقة • مشاركة الفنان أسعد قيمة ومونتاج ذكي في مزج الماضي مع الحاضر بقلم||جهاد أيوب        حينما نخاطب الذاكرة نكون قد ضمنا نصف النجاح، ولكن النوايا الحسنة قد لا تصنع التميز رغم العاطفة المتدفقة بحق الماضي الذي يسجن في كلمة" الماضي الجميل" حتى لو كان قبيحاً، لذلك مجرد الانطلاق للحديث عن تاريخ لا يزال حياً نكون قد وقعنا في المحظور والقلق والخوف من النقد المباشر والرفض قبل المشاهدة والتنفيذ، وهذا ما أصاب فكرة انطلاقة فيلم " بونجور بيروت" للزميل الإعلامي والمخرج جورج صليبي، وايضا اصابنا نحن أبناء بيروت وأهلها ومن عايشها ويعرف تفاصيلها الدقيقة، ورقصنا مع زواريبها وشوارعها وعانقنا قصورها ومنازلها، وخاطبنا طيورها وشجرها والوان نو

فضائح برنامج الدعارة المنزلية "نقشت" على  LBC

بقلم// جهاد أيوب هل أفلست الأفكار المحلية حتى نستمرّ بورشة جنون شراء أفكار غربية لبرامجنا الاجتماعية من دون أن تشبهنا أو تناسبنا وتتفق مع صوَرنا؟ هل نحن استهلكنا كلّ إيجابيات عاداتنا وتقاليدنا ودياناتنا وتصرّفاتنا وخبرياتنا وحياتنا اليومية حتى تلاشينا في ساعة ضياع، وقرّرنا أن يكون الإنقاذ عبر تقليد غيرنا مهما كانت الظروف؟ هل نسعى ونبحث عن الشتيمة من هنا وهناك كي نبقى في الواجهة الإعلامية، وبالشتيمة نحصد الإعلانات، ومن الشتائم يحيا النجاح الإعلامي المرئي؟ هل فعلاً نؤمن بالإنسان فينا، ودورنا كإعلاميين أن نعطيه جرعات أمل كي يبقى في بلد لا نعرف كيف يسير، والمواطن فيه تائه بالعنصرية والطائفية والحلم المفقود؟ هل نحن نحن، أو نحن منذ سنوات لم نعد نحن، بخاصة في بعض الخطاب الإعلاميّ المبنيّ على إشعال كل أنواع الغرائز حتى لو كانت حيوانية بعيداً عن رادع يصحّح الخطأ، ويشير إليه بصواب يليق بالحياة، ولا يُشعرنا بعمر نسير فيه ونحن الأموات، وإلا ما معنى أن ننتظر من برنامج تافه مصيرَنا في اكتشاف سعادتنا يدعى «نقشت Take me out»؟ «نقشت Take me out» خبصة بحص جديدة في إعلام يزوّر وجوهنا أكثر ممّا نحن