التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التنظير وقلة المعرفة علة كتاب الدراما الشباب!/ بقلم جهاد أيوب




يطالعنا بعض هواة العمل الدرامي، ممن سقطوا سهواً في زمن القحط بأفكار عشوائية، بحجة الخلاص من مأزق واقع دراما هذه المرحلة التي لم تتمكن من مخاطبة شارعها، ولا تعرف بمخاطبة مجتمعها، ربما تعود إلى قلة التجربة والثقافة والوعي المطلوب كي يشارك في صناعة الحالة الثقافية، وربما أن العلاقات والمصالح والمال المستسهل قدم العديد من أسماء تشبه رغوة الصابون، من هنا لا بد أن نصل إلى ما وصلنا إليه من قحط درامي وفكري وفني وثقافي في العرب!
يقول شبان تجاربهم متواضعة عمراً وعملاً : "أن زمن كتابة المسلسل الواحد من قبل مؤلف ذهب بالباي باي، ويجب أن يكتب المسلسل أكثر من عشرة كتاب كما هو حاصل في الغرب"!
أولاً هذا الكلام ليس صحيحاً، بل شاهدنا الكثير من المسلسلات الغربية القديمة والحديثة، وكذلك الأفلام الهوليودية صناعة مؤلف واحد واحياناً يقوم على السيناريو والحوار أكثر من شخص مع الحفاظ على خصوصية المؤلف وأبطاله الاساسيين (علماً دور السيناريست المتخصص حالة مطلوبة لأي عمل درامي)، وهذه أمور عادية كنا قد شاهدناها في الورش الفنية، وفي بعض المسلسلات العربية تحديداً المصرية منها، وللحق حتى الآن لم نشهد التميز والتفوق والحضور الأنجح، ومع ذلك تبقى مجرد تجربة لا تحسب في العمل الإبداعي إلا نادراً!
في الغرب يوجد مسلسلات ناجحة كتابة شخصية واحدة، وإذا كان من يتنطح بإلغاء الكاتب الواحد في العمل، ويتحدث بشكل ببغائي، ومن دون علم ومعرفة التجربة الغربية، نشير إلى أن نجاح بعض المسلسلات الغربية لسنوات يعود إلى أكثر من عامل منها تجارياً، وإستغلال نجاح العمل وتقبل نجومه اجتماعياً، وهذا يتطلب إعطاء المواسم الجديدة إلى كُتاب جدد مع المحافظة على الشخصيات!
في الغرب يكتبون لحالات إجتماعية تتمثل بأبطال تدور من حولهم القصة والنص كما حال " فراندز، وفيلرز، والساحرة، و..."، أقصد شخصيات من مجتمع رُكبت بجماعة ومن حولها أبطال بالعادة مواهب شابة، ومن ثم كتبوا يومياتها، وفي هكذا حال نستطيع أن نجرب العمل مع أكثر من سيناريست، وربما ننوع بالمؤلفين بعد أن يتم شراء حقوق الملكية من المؤلف الأصلي، ولكن هذا لا ينطبق على المسلسل الدرامي في الغرب، بل يصبح برنامجاً درامياً!
في الوطن العربي العمل الدرامي فكرة، قصة ومن حولها يدور الأبطال، وقد جرب أكثر من مرة البرنامج الجماعي وبغالبيته إتجه إلى الكوميديا، بعضها نجح وبعضها اخفق، وفي مصر، وتحديداً في نهاية تجربة الرئيس حسني مبارك صنعوا هكذا أعمال مقلدة من الغرب بطريقة مشوهة، وكانت عاقراً بالشكل والمضمون، ولا تشبه البيئة المصرية، ورغم الدعاية ومشاركة النجوم وعقدهم لم يكتب لها النجاح، ولا حتى الاستمرارية!
في لبنان ومنذ انطلاقة أول تلفزيون عربي، وهو تلفزيون لبنان واكبوا هكذا نوعية من البرامج الدرامية لكاتب واحد، قد يكون اهمهم أديب حداد في "ابو ملحم"، ومحمد شامل من خلال أكثر من تجربة آخرها " الدنيا هيك"، ومع ظهور الفضائيات الخاصة استمرت هذه التجربة، ولكن المسلسل الدرامي له منحاه الخاص!
في سوريا قدموا أيضاً أكثر من تجربة لم تنجح، ومنها تفوق بالنجاح مثل الجزء الأول من "صبايا"، وحينما فهموا اللعبة جيداً في استقطاب أكثر من مؤلف ليس للأبطال بل للفكرة الانتقادية الساخرة كانت " بقعة ضوء" رغم تفاوت مستوى الأجزاء ال 13!
المهم من هذا السرد الإشارة إلى طبيعة المجتمع الغربي الذي يؤمن بالفرد خارج الجماعة، ولا يؤمن بالعائلة ودورها إلا قليلاً، بينما بالشرق الفرد يُنتقد إذا إنفصل عن الجماعة، ولا يزال رغم تقليده للغرب يعيش عادات، وتقاليد وحالات أجداده ومجتمعه مهما انتقدها هو...
نحن هنا نشير إلى الواقع الأيديولوجي في بنية الفرد والمجتمع، وهذا ينعكس على غالبية أعمالنا!
للعمل مهما كان نوعه بصمة كاتبه التي تميزه عن غيره وإلا الكل واحد، وشخصيته التي تفرض خصوصية ثقافته وتطلعاته، وإسلوبه الذي يؤكد مدى إدراكه لنصه وطرحه، وروحه وهنا بيت القصيد حيث نشير إليه مباشرة بمجرد مشاهدة والاستماع إلى عمله!
لذلك الأعمال الدرامية المشتركة في الكتابة تصاب بإنفصام!
كنا ونحن صغار نستطيع أن نميز الحان محمد عبد الوهاب عن فريد الاطرش وبليغ حمدي وفيلمون وهبي ورياض السنباطي والاخوين رحباني...اليوم لم نعد نميذ اللحن التركي من اليوناني بعد سرقته، ووضع عليه الكلام العربي، وكذلك يوجد كاتبة لديها خمسة عشر موظفاً يكتبون عنها الفكرة، وليس عجيباً أن نجد في كل عمل من أعمالها الصيغة عجيبة، والحوارات مشربكة، والطرح لا خصوصية فيه، ولا نجد بصمتها في كل جديدها!
كذلك فعل كاتب مشهور في مصر، كان يطرح القصة على مجموعة موظفين لديه، ويطلب منهم كتاباتهم، ولكنه كان يعيد الصياغة من جديد حتى تشبه إسلوبه، ومع ذلك نال الكثير من الانتقادات رغم نجاح أعماله الأولى وليس آخر ما كتب للدراما!
الكتابة المشتركة لبرنامج معين توصل إلى كثافة بالاحداث، وقد تنجح، وكتابة العمل الدرامي شراكة ليس مجدياً ويولد الأنفصام، ويشوه الإسلوب واللغة...المساعدة مطلوبة، الملاحظات مفيدة، وخصوصية المؤلف هي أساس كل عمل حتى لا يصبح كل كتاب الدراما كاتباً واحداً لا شخصية لديه، وهذا الطرح هو إفلاس إبداعي، وهو خوف من الكتابة لا أكثر ولا أقل!

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هذه أصواتهن وتجربتهن في الميزان النقدي الحلقة 6 من 8

جوليا بطرس وغياب المغامرة و نجوى كرم التخطيط المغاير بقلم\\ جهاد أيوب • صوت جوليا ثاقب وحساس لا يزعج ويصل بمحدودية • تتعامل جوليا مع صوتها وفنها بكسل دون السفر والبحث • تبدع جوليا في الغناء الوطني والثوري ولا تقنعنا عاطفياً! • نجوى نجمة مزيج من جامعة صباح وأسلوب سميرة توفيق • تمتلك نجوى بحة رائعة لا تعرف استخدامها أحياناً • تتعامل نجوى بحساسية مفرطة مع الملحنين والشعراء ومن حولها يطبل لها كثيرا! جوليا بطرس : صوتها (  alto ). صوت جوليا هادئ، وثاقب، ولماح، يأخذك إلى أفاق ناعمة دون إزعاج، له خصوصية شفافة، ومن قماشه حساسة، ونظراً لعدم المغامرة والتنويع يصلنا بمحدودية ضيقة مع إن الفاهمين بعلم الأصوات يجدون فيه أكثر من ذلك، ولو أن صاحبته غامرت لكانت النتائج مغايرة كلياً. وبصراحة، ورغم أسلوب جوليا في إتقان الغناء الثوري، هي تتعامل مع صوتها بكسل لا يستحقه، وعلى ما يبدو لا تحب المغامرة ونشدد على المغامرة، ولا تسعى للسفر إلى نمط تلحيني وشعري مغاير لخطها، وهذا إن وافقت أو انزعجت يضر بصوتها وبتجربتها، ويضعها في مساحة تتكرر، وتضيق عليها وعلى مسامعنا، ولا أفهم لماذا لا تغامر ...

مبروك تلفزيون لبنان ونبارك للزميل جهاد أيوب على تفوق حلقة "المجد ملحم بركات" وهذه ملاحظاتنا

بقلم// طانيوس أندراوس  ساعتان ونصف الساعة قضيناها مع أبو مجد دون ملل، لا بل رغبنا لو كانت أطول...وبعد النجاح الكبير ونسبة المشاهدة العالية لحلقة "الايقونة صباح" اعتقدنا أنها حلقة عابرة من تلفزيون لبنان، ومجرد خطوة مشرقة للزميل الناقد جهاد أيوب، ولكن بعد متابعتنا لحلقة "المجد ملحم بركات" وتلمسنا النجاح المتميز، ونبش ذاكرة بطريقة نظيفة خارج الثرثرة الإعلامية الفضائحية التي اعتدناها في العالم العربي وخاصة في لبنان لا بد من أن نبارك للتلفزيون الأم والأب تلفزيون لبنان، ونشد على يد الزميل الناقد المسؤول جهاد أيوب لنجاح فكرته في تكريم كبارنا. كل يوم نكتشف الذاكرة الذهبية الرائدة في أرشيف تلفزيون لبنان، أرشيف عرض في حلقة ملحم بركات بطريقة ذكية، غاية بالحساسية دون إلغاء أو تعمد، وببساطة شعرنا بتاريخ أبو مجد منذ البداية حتى رحيل، والعفوية كانت في أننا لم نشعر بالملل، وأصرينا أن نشاهدها في الإعادة أيضاً. أن يغامر تلفزيون لبنان في تقديم حلقات تكريمية دسمة بهذا الحجم عن كبارنا في لحظة سباق التنافس الفضائي اللبناني حول من يقدم برامج الفضائح والسذاجة يعني أنه الت...

عن شذى حسون وأدم في "حرب النجوم"

بقلم//جهاد أيوب الحلقة الاخيرة من البرنامج الانجح والاجمل #حرب_النجوم  مع الفنان الذكي #هيثم_زياد كانت جميلة، لا بل ممتعة، وادخلت البهجة والفرح، ومميزة مع المطربة #شذى_حسون والمطرب #أدم . المطرب أدم صوت مهم جدا، وحساس فوق العادة، يشبه الكرستال في لمعانه وحساسيته وصداه، ورغم ذلك اخذ راحته كثيرا في البرنامج، وهذا خطأ اشعرنا كما لو كان في الشارع، وفوضويته مزعجة، وتعليقاته اضرته...يحتاج إلى التروي إن حكى، والاهتمام بمظهره، والابتعاد عن الارتجال غير المسؤول، وتدريب صوته أكثر فرغم جمالياته تاه منه في اماكن كثيرة! أدم من اجمل الاصوات، وعليه اعادة النظر بخطته الفنية والإعلامية ليصل إلى مكان يليق به... المطربة شذى حسون صوت من ذهب، يؤدي كل انواع الغناء والتطريب، وجمالها يلفت بنعومة جاذبة، ولكن الغباء الثقافي الفني كان واضحا ولا يليق بهذه الموهبة. كان عليها الاهتمام بمظهرها في الحلقة، وتستخدم نعومتها اكثر مع دلال يليق بها...صوت له المستقبل إذا عرفت التخطيط وليس الشهرة السريعة فقط! "حرب النجوم" اهم برنامج منوعات في الوطن العربي، رشاقة واناقة، ومذيع حكم مطرب سريع البديهة وح...